العيد في الجزائر
شعبان وفضائله.اخبار.تقاليد رمضان في الجزائر.لمحات رمضانية.نضام رمضان.رمضان وعبدات.الصوم الحق.س وج.صحتك في رمضان.سهرات.بوقلات وحكم.حلويات وطبخ.مائدة رمضان.اسراف وقتصاد.تجهيزات رمضان.منزل وديكور.جيران.تجهيزات الاعياد.حلويات تقليدية وعصرية.ازياء وتسريحات ومكياج عصرية.اطفال و البسة.منزل وديكور.حنة العيد.بطقات معايدة.مدونة لمحات من رمضان.تهاني صح رمضانكم وصح افطوركم .تهاني صح عيدكم .لكل المسلمين رمضان مبارك

العيد في الجزائر

رمضان في الجزائر ماءدة سهرة بوقالة حلويات طبخ ديكور جيران منزل صيام سحور تجهيزات نضام رمضان عيبدات اسراف واقتصاد
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
العجوز اسطورة
المواضيع الأخيرة
يوليو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 إنّ الإسراف والتبذير خلال شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 150
تاريخ التسجيل : 16/06/2013

مُساهمةموضوع: إنّ الإسراف والتبذير خلال شهر رمضان   الثلاثاء يونيو 18, 2013 2:58 pm

الجزائر: عبد الحكيم قماز
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]


 
 
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة] [وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
إنّ الإسراف والتبذير خلال شهر رمضان، عادة يتفق الجميع على أنّها مذمومة، حيث أصبح الصّائم يُحمّل نفسه ما لا تطيق، كأن يقترض مالاً من الأقارب أو الأصدقاء، أو كأن يقتني حاجياته من المحلات مع تأجيل تسديد ما عليه من دَيْن إلى وقت لاحق، الأمر الّذي يفقد رمضان خاصيته، ولأجل هذا كان لقاء مع مختصين لتحليل الظاهرة.
  شدّد الشيخ مأمون القاسمي، عضو المجلس الإسلامي الأعلى وشيخ زاوية الهامل ببوسعادة، على أنّ هذا السُّلوك ضلال وانحراف عن جادة الصواب، وبُعْدٌ عن منهج الإسلام الحق ومقاصده من هذا الصّيام الّتي من خصائصها الصبر والاجتهاد في الطاعات، لأنّ المطلوب منّا هو تزيين بيوتنا بمائدة القرآن والتّقوى ومختلف الطاعات لا مائدة المآكل والمشارب.وأكّد شيخ زاوية الهامل أنّ من خصائص رمضان أنّه شهر الصبر، وأنّ الصبر هو حبس النّفس عن شهواتها بالصّيام، بأن يجعل نفسه تتحمّل مشقّة الفاقة والابتعاد عن مألوفات النّفس، ولأنّه من أشدّ الطاعات، ولذلك كان جزاؤه الجنّة أو كما قال عليه الصّلاة والسّلام. وأوضح الشيخ القاسمي أنّ الكثيرين يختزلون رمضان في تنويع المآكل والمشارب، حيث يقبَل النّاس فيه على شهواتهم ويطلقون لها العِنان ويُبالغون في إعطاء أنفسهم ما تشتهيه، فيُفرطون في الأكل والشُّرب ما يجعلهم يتكاسلون عن أداء الطاعات من صلاة في وقتها ومع الجماعة وتلاوة القرآن الكريم وذِكر الله عزّ وجلّ والصّدقة وغيرها، مستنكراً -في نفس الوقت- إعراضهم عن فضائل رمضان ونفحاته الكثيرة وانشغالهم بهذه الشّهوات الّتي تدفعها نفوسهم الضعيفة. كما استنكر فضيلته انشغال الكثير من النّاس بالحديث عن الأكل وعن أسعاره في رمضان، بينما كان الأولى الحديث عن أسرار التّقرّب إلى الله عزّ وجلّ والاشتغال بمقاصد وفضائل هذه الشّهر الكريم في ظلّ الأجواء الإيمانية الّتي تسود بيوت الله عزّ وجلّ وبيوت المسلمين وساحاتهم وحتّى أسواقهم. ودعا عضو المجلس الإسلامي الأعلى، المواطنين، إلى اجتناب هذه العادة السيِّئة، وأن يتّقوا الله في ذلك، وإلى تحويل رمضان من شهر الأهواء والشّهوات إلى شهر العبادات والطاعات. 
من جهته، أفاد الدكتور رابح درواش، أستاذ علم الاجتماع بجامعة البليدة، أنّ تركيز المواطن على الجانب الغذائي يعود لسبب غياب الإيمان وغياب ثقافة الصوم، مؤكّدًا أن الاندفاع البطني والاستهلاك مردّه إلى الجانب النّفسي.
وأشار الدكتور درواش، أن تغيير استهلاك المواطن في شهر رمضان يعود لعدة عوامل وهي: العامل النفسي، خاصة في ظلّ غياب الروح الدينية المبنية على القناعة والعبادة. عامل الإعلام، من خلال  تركيزه  على الجانب الاستهلاكي فقط دون الجانب الروحي. عامل التّقليد، حيث تجد الفئة الدُّنيا والمتوسطة تُقلِّد فئة الميسورين والأغنياء في طبيعة الاستهلاك، وحتّى لو ذهبت إلى المديونية.  وأخيراً عامل التجار، ودوره في توجيه ثقافة الاستهلاك  من حيث جلب أشكال متنوعة من السلع وطبيعة عرضها وتسويقها، تجعل المواطن يتلهّف على استهلاكها رغم قلّة مدخوله.    
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ramdhanalg.dahek.net
 
إنّ الإسراف والتبذير خلال شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العيد في الجزائر :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: حياتيات :: اسراف وقتصاد-
انتقل الى: